قسم الهندسة المدنية

أنت هنا

 

عن القسم

يعتبر قسم الهندسة المدنية من أعرق الأقسام في كليات الهندسة بالجامعات على المستوى العالمي وذلك لما لهذا الاختصاص من شمولية لمعظم الأنشطة الهندسية التي تمارسها الجهات الحكومية والهيئات المتخصصة بالهندسة. فعمل المهندس المدني يشمل كثيرا من الجوانب المتمثلة – على سبيل الذكر لا الحصر – في تصميم وإنشاء وصيانة المنشآت الهندسية المختلفة كالمباني الخرسانية والمعدنية والجسور والطرق وخطوط السكة الحديدية والخزانات والسدود وشبكات مياه الشرب والري والصرف الزراعي والصحي. كما يلعب المهندس المدني دوراً بارزاًً في تصميم وإدارة أنظمة النقل المختلفة، والسلامة المرورية وكذلك العناية بموارد المياه المختلفة من ناحية هندسية، وطرق معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وكذلك إيجاد الحلول لمشاكل التربة وتقويتها من الناحية الإنشائية، وإدارة المشاريع الهندسية وحساب التكاليف وأساليب التشييد.

وقد صممت الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس بكلية الهندسة في محافظة الخرج لتحقق هذه الشمولية في وظيفة المهندس المدني ولتُمكن الطالب من القدر الكافي والمناسب والمتوازن من المعارف والمهارات والقدرات في كل فرع من فروع هذا الاختصاص، من خلال مجموعة متكاملة من متطلبات الجامعة التثقيفية ومتطلبات الكلية من مقررات العلوم الأساسية والهندسة العامة إضافةً إلى مجموعة من مقررات القسم الإجبارية.

ولغرض إعطاء الطالب فرصة التعمق في أحدث مجالات الهندسة المدنية، تسمح له الخطة باختيار عدد من المقررات الدراسية من مجموعات مختلفة من المقررات المعمقة الاختيارية (Option areas) طبقا لميوله الشخصية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://eng.psau.edu.sa/ar/department/1-22