أخر تحديث للموقع بتاريخ: 11 ديسمبر 2017
برنامج الهندسة الصناعية

أنت هنا

تعد الهندسة الصناعية مجالا ً مهنيا ً واسعا ً يهتم بـدراسة وتحليل وتصميم وإدارة النظم والعمليات المتكاملة لـتنظيم الموارد الأساسية فى الانتاج - البشر والمواد والمعدات والمعلومات - لتحقيق أهداف محددة .وقد أدى التزايد فى تعقيد المنظمات الصناعية والخدمية الحديثة وتأكيدها على الجودة وزيادة الفعالية والإنتاجية من خلال عمليات الأتمتة والحوسبة إلى زيادة الطلب على جيل جديد من خريجى الهندسة الصناعية .وعلى الرغم من أن هذا التخصص حديث نسبيا ً تطور على مدى العقود الثلاثة الماضية ، إلا أنه قد أصبح بـالفعل واحدا ً من أكبر المجالات الهندسية وأسرعها نموا ً .

ظهرت مهنة الهندسة الصناعية لتعبئة الفجوة بين التخصصات الهندسية الأخرى الأكثر عراقة من الهندسة الصناعية مثل الهندسة الميكانيكية والكهربائية والعلوم الأقتصادية وعلوم النفس والأجتماع. فلو نظرنا إلى التخصصات الهندسية المختلفة (والتي تعتبر علوم تطبيقية) سنجد أنها تهتم بجانب تصميم وعمل الآلات والمعدات دون أن تأخذ في اعتبارها طبيعة البشر الذين سيشغلون هذه المعدات وتكاليف تصنيعها وتشغيلها. وفي الجانب الأخر (العلوم الإنسانية: اقتصاد، إدارة..الخ) فإنها تهتم بتكاليف تشغيل المعدات والآلات وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل دون معرفة تقنية عن كيفية عملها ومما تتكون. ظهر المهندس الصناعي ليغطي هذه الفجوة بين العلوم الهندسية التطبيقية، وبين العلوم الإنسانية الاقتصادية والاجتماعية.

ولذلك تم بناء برنامج الهندسة الصناعية على الحقول العلمية للهندسة الصناعية وهى هندسة نظم التصنيع (مثل: أساليب التصنيع، تصميم وتخطيط وسائل وخطوط الإنتاج ونظم التصنيع، تصميم التسهيلات الصناعية، التصميم الهندسى للمنتجات، التصميم والتصنيع للمنتجات، التكامل الصناعى)، هندسة نظم العمليات الصناعية (مثل: تحليل عمليات الإنتاج، التكلفة الإنتاجية، وتسعير المنتج، طرق أخذ القرار)، هندسة نظم العوامل البشرية (مثل: تحليل وتصميم الإداء البشرى العضلى والنفسى والعضوى، تصميم وقت ومكان العمل)، وهندسة نظم الجودة والصيانة والسلامة (مثل: الموثوقية، طرق تحديد الأخطاء، تصميم منظوماتها، تخطيط ومراقبة الأداء).

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://eng.psau.edu.sa/ar/department/13490