أخر تحديث للموقع بتاريخ: 18 سبتمبر 2017
الاعتماد الأكاديمي الدولي (ABET)

أنت هنا

قام فريق الاعتماد الدولي من هيئة ABET بزيارة للكلية لتقويم برامجها في بداية العام الدراسي 1435-1436هـ. وقد استقبل معالي الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي مدير الجامعة سعادة رئيس فريق الاعتماد الدولي لبرامج كلية الهندسة المكلف من طرف الهيئة الأمريكية لاعتماد البرامج الهندسيةABET بحضور سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

كما كان لرئيس فريق الاعتماد الدولي لقاء مع سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية وسعادة وكيل الجامعة وسعادة عميد عمادة شؤون الطلاب وسعادة عميدعمادة تقنية المعلومات والتعلم عن بعد وسعادة  عميد التطوير والجودة وسعادة مستشار وكالة الجامعة لشؤون التطوير والجودة وسعادة عميدعمادة القبول والتسجيل.

وبالتزامن مع ذلك قام  ثلاثة محكمين دوليين من أعضاء الفريق بتقييم برامج الهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية خلال ثلاثة أيام من 23 محرم 1436هـ الى 25 محرم 1436هـ حيث تمت زيارة كافة المعامل والاطلاع على التجهيزات وأانظمة السلامة والأمن بها كما تم اجراء مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومراجعة كافة الادلة والوثائق.

يشار الى أن كلية الهندسة بدأت العمل على تهيئة برامجها للتقدم على طلب الاعتماد منذ سنة 1432 هـ بوضع خطة عمل تفصيلية للاعتماد شملت الجوانب التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والمالية والاستشارات    وتكوين اللجان العاملة بالمشروع على مستوى البرامج والكلية والجامعة وذالك بدعم قوى من معالي الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي مدير الجامعة ومن سعادة الدكتور صالح بن علي القحطاني وكيل الجامعة لشؤون التطوير والجودة. وقد مر المشروع بعدة مراحل مهمة من ابرزها:

-         تشكيل اللجنة الاشرافية على مستوى الجامعة في صفر 1432هـ برئاسة سعادة الدكتور صالح بن علي القحطانيوتظم في عضويتها سعادة الدكتور أسامه بن سعد آل ظافر عميد كلية الهندسة وسعادة الدكتور ابراهيم محمد المرابط مساعد العميد لشؤون التطوير والجودة بكلية الهندسة وسعادة الدكتور فايز فهيم السوسي مشرف قسم الهندسة الكهربائية وسعادة الدكتور الحبيب بن باشه مشرف قسم الهندسة الميكانيكية وسعادة الدكتور هشام الطيب السماوي مشرف قسم الهندسة المدنية.

-         تشكيل اللجان على مستوى الكلية والبرامج.

-         تنظيم ما يفوق 20 ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس حول كافة المعايير المطلوبة من هيئة الاعتماد الدولية ABET قدمها مستشارون من ذوي الخبرة في مجال الاعتماد الهندسي.

-         تشكيل المجالس الاستشارية للبرامج.

-         كتابة التقرير الأولي للدراسة الذاتية لكل برنامج.

-         ارسال التقرير  الأولي للدراسة الذاتية (Readiness review) لهيئة ABET.

-         التقدم بالطلب الرسمي للتقييم.

-         ارسال التقرير النهائي للدراسة الذاتية.

وقد كانت سنة 1435/1436هـ سنة تتويج الجهود التي بذلت في سبيل الحصول على الاعتماد حيث استضافت الجامعة وكلية الهندسة الفريق المراجع من هيئة ABET خلال الفترة 23-25 محرم 1436هـ ،وذلك من أجل القيام بالمراجعة النهائية لمدى استيفاء الكلية لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي الدولي حيث قام الفريق بعدد من اللقاءات والمقابلات مع المسؤولين في الكلية، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، بالإضافة إلى خريجي وطلاب الكلية وأصحاب العمل لأخذ آرائهم بمستوى الكلية، ومراجعة شاملة للوثائق والمستندات والتقارير.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://eng.psau.edu.sa/ar/dept-page/1528916786