أخر تحديث للموقع بتاريخ: 18 سبتمبر 2017
الرؤية والرسالة والأهداف

أنت هنا

الرؤية:

خدمة المجتمع في المجالات المتصلة بالهندسة الكهربائية عبر تأهيل مهندسين مبدعين ومتميزين.

الرسالة:

تتمثل مهمة قسم الهندسة الكهربائية في تقديم تعليم عالي الجودة ُيمَكّن الطلاب من اكتساب المعارف والمهارات المهنية والتقنية والإدارية ليتبوءوا مواقع متقدمة في المؤسسات الصناعية وليساهموا في تأمين احتياجات المجتمع. ُيمْكن تحقيق ذلك من خلال الإبداع والابتكار المعرفي في مجال الهندسة الكهربائية وفق ما توضحه النقاط التالية:

·        تقديم تعليم عالي الجودة يخرج كوادر هندسية ذات قدرات تنافسية وإبداعية.

·        تطوير البحث العلمي بحيث يقدم حلولاً جديدة لتحسين مستوى الحياة ويسهم في دفع عجلة التطور الاقتصادي والتنمية المستدامة.

·        توفير مصدر فعال للخبرات الهندسية المؤهلة للخدمة الهندسية بما يتناسب مع حاجات السوق والتطور المصاحب من خلال التدريب وتقديم الاستشارات للهيئات الحكومية والصناعية في المجتمع المحلي والمجتمع الدولي.

الأهداف:

تتلخص أهداف قسم الهندسة الكهربائية في تهيئة الطلاب لمستقبل مهني ناجح عن طريق المناهج التالية:

  • تزويدهم بمعرفة جيدة في الرياضيات والفيزياء والكيمياء.
  • تزويدهم بالأدوات والوسائل التحليلية والتجريبية والحاسوبية والمنهجية اللازمة للتعرف على المشاكل الهندسية وصياغتها وحلها.
  • تزويدهم بالمهارات اللازمة للتواصل والعمل مع الآخرين كفريق.
  • تمكين الطلاب من الحصول على تأهيل علمي قوي في أساسيات هندسة الاتصالات والإلكترونيات وهندسة القوى الكهربائية والآلات الكهربائية ونظم التحريك الكهربائية وتثقيفهم في مسايرة التطور المستمر في مجالات تطبيقات الهندسة الكهربائية.
  • إعداد مهندسين في الهندسة الكهربية بفروع عديدة مثل هندسة الاتصالات والإلكترونيات وهندسة القوى الكهربائية وهندسة التحكم والهندسة الطبية مؤهلين لتصميم وتطوير وصيانة وإدارة أنظمة عديدة بهذه المجالات.
  • إكساب الطلاب القدرة علي تشخيص المشاكل والمشاريع في الهندسة الكهربائية ووضع خطط للحل حسب مواصفات تقنية عالية مع مراعاة الجوانب الأخلاقية والاجتماعية.
  • تطوير قدرة الطلاب علي استعمال الحاسب في التحليل والتصميم لموضوعات عديدة  بالهندسة الكهربائية.
  • يهيئ برنامج الهندسة الكهربائية الطلاب لاقتحام المجال الصناعي (مثل نظم الاتصالات ومحطات توليد الطاقة والصناعات المختلفة والصناعات الأساسية والصناعات العسكرية) والمهن المستقلة (مثل الاستشارات والمقاولات والتصنيع) والعمل في الجهات الحكومية. ويمكن استخدام الدرجة الجامعية في الهندسة الكهربائية للالتحاق بعمل حر أو مواصلة الدراسات العليا في المجال الهندسي.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://eng.psau.edu.sa/ar/dept-page/788575819