أخر تحديث للموقع بتاريخ: 16 ديسمبر 2018
قسم الهندسة الكهربائية

أنت هنا

قسم الهندسة الكهربائية

في هذا العصر تحيط بنا منتجات "الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي" وخدماتها من كل جانب. الطاقة التي نستمتع بها في المنازل والمكاتب، والأجهزة الإلكترونية ووسائط التحكم داخل الأنظمة المختلفة، داخل السيارة والطائرة وأنظمة التصنيع والإنتاج، وكذلك أنظمة الاتصالات والالكترونيات وشبكاتها، والإنترنت. كل هذه الأنظمة، وتطبيقاتها في المجالات المختلفة هي أجزاء من تخصص الهندسة الكهربائية.

ويهدف قسم الهندسة الكهربائية إلى تخريج مهندسين كهربائيين متخصصين في شتى مجالات الهندسة الكهربائية وقادرين على تعزيز التطور الإنمائي السريع الذي تشهده المملكة. فالقسم يقوم بإعداد مهندس القوى المتخصص للعمل في محطات توليد القوى الكهربائية والمحطات الفرعية وشبكات الضغط العالي والمحولات، ومهندس المكائن القادر على تصميم وتطوير وتحليل أداء المولدات والمحركات الكهربائية بجميع أنواعها وطاقاتها وكذلك تشغيلها والتحكم فيها من خلال أنظمة إلكترونيات القوى، ومهندس الاتصالات الذي يقوم بتشغيل وتطوير وصيانة أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية ومعالجة الإشارات والصور الرقمية، ومهندس الإلكترونيات الذي يعمل على تصميم وصيانة الدوائر والنظم الإلكترونية التي تستعمل في مجالات الاتصالات والتحكم وغيرها من النظم مدنية كانت أم عسكرية، إضافة إلى مهندس النظم الذي يتولى تصميم وإدارة نظم التحكم بالحاسبات لتشغيل العمليات الصناعية والعديد من المجالات التطبيقية. كما أضيفت مجموعة من المقررات الجديدة في تخصص الهندسة الطبية لمواكبة التطور الصناعي والتقني في ذلك المجال.

انطلاقاً مما سبق تأتي أهمية إنشاء قسم للهندسة الكهربائية حيث يسعى القسم إلى تقديم برنامج متميز يهتم بالاستجابة للمتغيرات العلمية والتقنية التي يشهدها العالم من ناحية، وبالاستجابة لمتطلبات المجتمع المحلي في هذا المجال من ناحية أخرى.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://eng.psau.edu.sa/ar/department/%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9